نصائح

الرى

  • من الأفضل أن تقوم برى النبات رياً جيداً كل فترة عن أن تقوم بريه رياً خفيفاً ولكن بصفة مستمرة. يحتاج النبات إلى فترة قصيرة من جفاف الأرض كى ينمو بصحة جيدة.
  • قم برى النبات فى الصباح الباكر أو أثناء الليل. لا تقم بالرى أثناء الظهيرة عندما تكون الشمس قوية.

العناية

  • قم بتنظيف أوراق نباتات الزينة باستخدام قطعة من القطن مبللة باللبن الحليب. قم بمسح أوراق النبات ورقة ورقة بلطف شديد. سوف يؤدى اللبن الحليب إلى لمعان الأوراق ونظافتها وتخليصها من أى أتربه أو أملاح زائدة فى الماء إذا ما كنت ترشها بالماء.

الصحة

  • كل من إلى ياكل منه الطير. قول مأثور مصرى يدل على أن ما يأكل منه الطير هو نبات صحى ولذا يمكن للإنسان الأكل منه. ويعتبر هذا اختباراً طبيعاً لمرفة سلامة النباتات وما إذا كانت صاحلة للأكل أم أنها ملوثة أو ضارة للصحة.

نصائح عامة

  • عند نقل النبات من إيناء إلى آخر (بسبب نموه واحتياجه إلى إيناء أكبر) يجب الانتظار حتى يجب الإيناء تماماً ثم القيام بعملية النقل. لا يجب نقل النبات بعد ريه مباشرة أو عندما تكون تربته ما تزال مبتلة.

معلومات

  • النبات كائن حى، يتأثر مثل باقى الكائنات الحية بالظروف المحيطه به من حرارة وضوء ورطوبة وتلوث هواء وضوضاء وكائنات أخرى محيطه. وقد بينت الأبحاث أن النبات يتأثر بالموسيقا. فعند عمل تجربة ووضع نباتات مجوار موسيقا صاخبة وأخرى بجوار موسيقا كلاسيكية هادئة وثالثة فى مكان هادئ بدون موسيقا، تبين أن النبات الذى كان ذا أعلى معدل فى النمو هو النبات الذى كان مصاحباً بموسيقى كلاسيكية هادئة يليه فى النمو النبات الذى كان موضوع فى مكان هادئ بلا موسيقا أما لانبات الأقل نمواً فكان ذاك الموضوع بجوار موسيقى صاخبة. وهكذا، يتبين لنا أن النبات كائن حى يتأثر بكل الظروف المحيطه به مثله مثل باقى الكائنات الحية ولا يقتصر تأثره فقط بالمياه والهواء والضوء.
  • قم بقطف الأزهار مثل أزهار نبات أبو خنجر حتى تطيل من الفترة المزهرة به ويعطى زهوراً لمترة أطول.
  • قم بقص أوراق الريحان حتلى لا يزهر كى يطول موسم إنتاجه من الأوراق.

مواضيع

الصوب

الصوب هى عبارة عن بيوت من الزجاج أو البلاستيك أو النايلون نقوم بزراعة النباتات بداخلها. ويسمى هذا النوع من الزراعة بالزراعة المحمية حيث أن النباتات تكون محمية بداخل هذا البيت أو الصوبه.

من مميزات الزراعة المحمية القدرة على التحكم فى البئية المحيطة بالنبات بشكل أكر، حيث يمكن التحكم فى درجة الحرارة ودرجة الرطوبة بالإضافة إلى التحكم فى الآفات التى يتعرض لها النبات وأيضاً التربة التى يزرع بها.

تستخدم الصوب لزراعة النباتات فى غير موسمها أو فى غير بيئتها الطبيعية، حيث ينتش استخدام الصوب فى المناطق الباردة لزراعة المحاصيل التى تحتاج إلى كمية أكبر من آشعة الشمس والحرارة. وتقوم الصوبة بصفة عامة بحبس آشعة الشمس بداخلها مما يرفع من درجة الحرارة داخل الصوبة. وتستخدم الصوب فى زراعة الخضر مثل الخيار والفلفل وأيضاً تستخدم فى زراعة نباتات الزينة وشتلات النباتات المختلفة. ولذا، فإن إقامة مشتل فى الغالب تستخدم الزراعة المحمية أى الصوبة لإنتاج شتلات عالية الجودة فى الوقت المطلوب.

Comments